Friday, November 30, 2012

كم تسوى حياتك ؟


      مرة قال لي والدي بأن ننتبه عندما نكون مارّين في إحدى الطرق السريعة فقد يقفز أحد العمالات الأجنبية فجأة بدون سابق إنذار من بين الشجيرات التي تفصل ما بين الطريق حتى لا ينتبه السائق لظهور أحدهم أمامه و يسقط جثة هامدة ! قرر أن ينهي حياته هذا العامل حتى  تُدفع ديّة لأهله مقدارها مليون ريال .. ضحّى بحياته لأن راتبه لا يكفي لسد احتياجاته المعيشية في هذا البلد غير أنّ الباقي لن يكفي ليرسله لأهله الذين ينتظرون رجوعه و الشوق يقتلهم لسماع أخباره .. لكنه انتحر! .. يبدو أن نفس واحدة نقصت و لكن عائلة كاملة ستعيش عيشة كريمة بسبب تضحيته " الإنتحارية" ! هل ما فعله إيثار لنفسه حتى يعيش غيره ؟ هل ستفعل الشيء نفسه لو لم يكن عاقبة الإنتحار النار ؟

ثبت في الصحيحين عن النبي عليه الصلاة والسلام – أنه قال: "من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده في نار جهنم يجأبها بطنه خالداً مخلداً فيها أبدا، ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبدا، ومن تردى في جبل فإنه يتردى في جهنم خالداً مخلداً فيها" رواه البخاري و مسلم


      ما قيمتك بالدنيا ؟ هل تسوى بليون ،اثنين ، عشرة ، ألف .. إلخ من الأرقام الهائلة التي لن تضمن لك عيشة هنيئة و راحة البال ، يقال بأن من لديه المال يستطيع شراء ما يريد حتى الأحبة ليشاركوه فرحته ، لكن هل يستطيع شراء السعادة  و الصحة؟  كم من ثريٍّ تبرع بثروته للحيوانات اللاجئة كأنه يعلم بأن الثروة تعتبر نقمة أكثر من أن تكون نعمة !  هناك من يقيس قيمته و أهمية وجوده بعدد أصحابه  في الشبكات الاجتماعية ( فيسبوك -تويتر-متابعين يوتيوب ..الخ) و الذين يعتبرون حقيقة أكثر عدداً من الأصدقاء الفعليّين !

 قرأت أحد الكتب و كان فيه الكثير من الحكم ومنها "المرء يكسب الناس عن طريق إحدى الثلاث : المال ، الحب  ، أو الخوف "~ Game of Thrones.
فكيف كسبت الأشخاص حولك ؟ الأب قد يكسب عائلته  بماله ، و الأم بحبها لهم لكن من ذا الذي يكسبهم بطغيانه و زرع الخوف في أعماقهم حتى لا يتم تجاوزه ؟ ربما الأخ الأكبر، المدرسين ، المدير و من لديه سلطة على رسم حدود لتصرفاتك ومعاقبتك عليها! 

نرجع لموضوعنا ، كم تسوى حياتك أجيالنا القادمة ما مصيرهم عندما يتم تربيتهم من الآن على أنّ المال هو أساس الحياة؟ ما مدى سطحية تفكيرهم الذي سيكون بناءاً عليه قراراتهم المستقبلية ؟ هل سيلعب الحظ دوره في تعليمهم مبادئ و قيم الحياة أم سيضلون تائيين في قوقعتهم الشفافة ؟ 


No comments:

Post a Comment