Thursday, December 20, 2012

الأنوثة بين الضعف و القوة


الأنوثة في معجم المعاني هي ما يميّز الأنثى عن الذكر في الصفات الخُلقية و الخَلقية ، لكن ذلك لا يعني أن لا يتشاركون جميعهما في بعض الخصل، مشاركتها لبعض لا يعني أنّ أيٌّ منهما أصبح شاذاً عن جنسه ، بالعكس قد يعني ذلك أنّ كلاهما مستقل بذاته بحيث يمكنه العيش بدون الآخر في إحدى النواحي المعينة، توضح هذه المقالة جزء مبسط عن علاقة بين فتاة تربت على أيدي رجال و أثرها في التغيير على حياتها..

كانت لاما قريبة من والدها منذ الصغر حتى تخرجت من الجامعة ، وكانت الفتاة الوحيدة بين أطفال العائلة الذكور لفترة طويلة من العمر حتى أصبح من الصعوبة عليها التأقلم مع بنات جنسها.. لاحظت ذلك خلال انتقالها بين المراحل الدراسية  ، و استمر الوضع حتى مرحلة الجامعة وما بعدها ، كان أبرز ما تلاحظه هو الفروقات الكبيرة ما بين التعامل مع زميلاتها و بين زملائها.. تعلمت منها حقيقة بساطة التعامل مع الرجل و درجة تعقيد التعامل مع الأنثى ،لنفترض الحوار التالي لموظفين في نفس المنصب : 

أ-رفعت سماعة الهاتف، وطلبت تحويلة المسؤول: لو سمحت أحتاج ملف بخصوص موضوع الترجمة بأسرع وقت، يرد الرجل: إن شاء الله, أبشري.

ب- رفعت  سماعة الهاتف، وطلبت  تحويلة المسؤولة : هلا ، كيف الحال؟ إن شاء الله بخير؟ كيف الأولاد و الدوام ؟  لو سمحتي أحتاج ملف بخصوص موضوع الترجمة ، وياريت لو ترسلينه بأسرع وقت ممكن لأن الموضوع مستعجل و ضروري ننتهي منه اليوم،ومساعدتك ما نستغني عنها بحكم مركزك و ماشاء الله عليك ماراح تقصرين معنا، ترد: أشوف إذا أقدر أرسله اليوم .


قد يعتبرها الكثيرون بصمة سيئة قد تؤدي إلى ظهور بعض صفات الرجولة أحياناً في تصرفاتها .. لكن في نهاية المراد ستكون هي المسؤولة عن البيت في حال غياب الوالدين ، يعتمد عليها في السفر و حمل الأمتعة و الأوراق الرسمية ، في حالات الطوارئ تكون هي أول شخص يسارع في الـ فزعة * ، قد تتقلد منصب هام بحكم معرفتها لحدود العلاقة بين الجنسين و طريقتها في التعامل في حالة تعدي أحدهم على حدود الشخص الآخر، عندما يكون هناك توازن بين كفة العقل و العواطف فقد قالت مستشارة العلاقات في إحدى كتبها الشهيرة: 

A man's brain has a more difficult time shifting from thinking to feeling than a women's brain does.
~ Barbara De Angelis
عقل الرجل يواجه صعوبة أكثر من عقل المرأة في الإنتقال بين الحالة العقلانية و العاطفية.
~ باربرا دي أنجيلز 


ختاماً: للأنوثة تفسير لدى الرجل ، وللرجولة مفهوم لدى المرأة وكلاهما يتأرجح بين الضعف والقوة، القوة لا تعني إرتفاع الصوت، الهيمنة، أو الغرور.. بل القوة في أن تكون المرأة أنثى  بذكاء وحكمة بحيث تعرف متى تنصت و متى تتكلم، تفرض احترامها و تضع حدودها ، وأهمهم أن يكون العلم أول عامود في أعمدة حياتها.

* فزعة: من النجدة و المسارعة في مساعدة المحتاج و أحيانا تكون بدون معرفة السبب، تنتشر هذه الكلمة بين الوسط الشبابي.



1 comment:

  1. من أروع ما قرأت ، من جد موضوع جدا أثار اهتمامي و كنت محتاجة بأن أقرأ هذا الموضوع لأعرف كيف تفكير الرجل و المرأة و كيفية التعامل معهم وأتمنى تطرحون موضوع زي كذا قريبا،، إلى الامام سأظل اتابعكم دوما بمواضيعكم الملهمة.

    ReplyDelete